Image

تصفيد الشياطين في شهر رمضان وليلة السابع والعشرين



السؤال حول تصفيد الشياطين في شهر رمضان ،،،،روي البخاري ومسلم عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه قال إذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة واغلقت ابواب النار،،،وسلسلت الشياطين،،،،،الرجاء من فضيلة الشيخ توضيح كيفية تصفيد الشياطين هل هو عام ام انه خاص بنوع منهم ولاباس ان تحدثنا عن الخوف لدى البعض من ليلة السابع والعشرين معتقدا ان الشياطن تطلق فيها ويمارس الناس طقوصا كحرق العلك وغيره (لمباركه)

الحمد لله والصلاة والسلام رسول الله أما بعد فإن  تصفيد الشياطين المذكور هنا بإطلاق فقد جاء مقيدا في أحاديث أخرى بالمردة خاصة وهم عتاة الجن 
ومعنى التصفيد :إما على حقيقته لكف أذاهم ، والمصفد بعضهم وهم : العتاة . قاله القرطبي أو التصفيد على المجاز لانكفاف الناس عنهم وإقبالهم على الخير وقلة سلطانهم على المؤمنين فيكونون كالمصفدين ويكون هذا عن أشياء دون أشياء وعن أناس دون أناس كما قال عياض رحمه الله. 
وعلى كل فوقوع الشر من بعض الناس لايلزم منه عدم تصفيد الشياطين لأن للشر اسبابا ومصادر غير الشياطين كالنفس الأمارة بالسوء وشياطين الإنس وغير المردة من الجن  والهوى .
: وأما خرافات ليلة السابع والعاشرين التي تقع في بعض البلاد الاسلامية فهي مما يضحك ربات الحداد البواكي لأنها ليلة مباركة بل هي ارجى ليلة في العشر الأواخر أن تكون ليلة القدر فرأي أبي بن كعب وابن عباس وكثير من الصحابة أن ليلة القدر ليلة السابع والعشرين من رمضان وكان أبي يحلف على ذلك ولا يستثني لعلامات رآها .
وليلة القدر سلام حتى مطلع الفجر فكيف تطلق فيها الشياطين بل هي مصفدة وفق ما بيناه في جميع رمضان أوله وآخره ، وحتى على فرض إطلاقها فإنه يستعاذ منها ويتحصن بالأذكار الواردة  لا بأشياء غريبة من دخان وأوراق أشجار والمنع من جهات في البيت ونحو ذلك إن لدينا عادات وتقاليد من أمر الجاهلية لا من أمر الإسلام ومن وحي الشيطان لا من الرحمن ولابد من التوعية والتواصي بالحق.... والعلم عند الله
د.أباي محمد محمود

0 التعليقات: